9 قواعد لعمل تصميم احترافي ناجح

  في كل مجال عمل او مهنة هناك قواعد واساسيات تستند عليها كلبنات مترابطة أشبه بقطع البازل التي بتركيبها ووضع كل قطعة في مكانها المناسب وبالطريقة الصحيحة تحصل على لوحة بديعة الجمال، و التصميم الجرافيكي ليس استثناء من هذه القاعدة، فللتصميم الجرافيكي قواعد واساسيات باتباعها والالتزام بها تستطيع تصميم أعمال إحترافية مبهرة ومريحة للعين تصل بها رسالتك للمتلقي بالشكل السليم وتحقق من خلالها أهدافك المرجوة. 

1- المساحات الفارغة

 
9 قواعد لعمل تصميم احترافي ناجح

   تعتبر المساحات الفارغة في التصميم جزء لا يتجزأ منه وليس نقصا فيه ،ويجب عليك كمصمم أن توزعها بطريقة مريحة للعين ،ومن الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المصصمين هي حشو وملئ مساحة التصميم بعناصر كثيرة غير ضرورية ، ولكن من المهم ايضا ان تكون هذه المساحة موزعة بشكل صحيح في التصميم بحيث تقوم من خلالها بتوجيه المشاهد الى العناصر المهمة في التصميم.

2- التوازن والمحاذاة

من قواعد التصميم الناجح التوازن والمحاذاة


    تخيل نفسك وأنت تقوم بترتيب الأثاث والأشياء في غرفتك ، كيف ستقوم بذلك؟ هل ستكدس الأثاث وكافة الأشياء في زاوية واحدة من الغرفة ؟ بالطبع لا فكلنا سنقوم بتوزيع ونشر القطع في جميع أنحاء الغرفة لخلق التوازن والمحاذاة وهذا الأمر ينطبق على التصميم ، حيث يجب عليك توزيع عناصر التصميم داخل مساحة التصميم لخلق التوازن والمحاذاة.

3- التسلسل الهرمي

التسلسل الهرمي ، كيفية عمل تصميم احترافي

  هو كيفية تقديم العناصر في تصميمك (سواء كان بانرا اعلانيا أو بطاقة أعمال أو كتيبا أو ملصقا) ،،، التسلسل الهرمي مهمته توجيه المشاهد الى الجزء الذي  يجب أن يركز عليه ، ويمكن تطبيق التسلسل الهرمي بعدة صور منها مثل جعل العناصر المهمة اكبر حجما  او جعل ألوانها أكثر وضوحا ، أو كتابتها باالخطوط السميكة من نفس عائلة الخط وهكذا ...

4- الالوان

 
اهمية  اختيار الالوان المناسبة للتصميم

  اختيار الألوان المناسبة ليس فقط مهما لجمالية التصميم بل ايضا مهمة لدفع المشاهد الى اتخاذ القرار من خلال تأثير هذه الألوان على نفسية المشاهد والتحكم برغباته، حيث على سبيل المثال تستخدم الالوان الحمراء والصفراء في شعارات واعلانات المطاعم حيث يحفز اللون الأحمر المشاعر وعند التوجه للمطعم يكون الشعور بالجوع هو الغالب ، فيقوم اللون الأحمر بتأجيج هذا الشعور لدى المشاهد ، بينما يثير اللون الاصفر السعادة والود ، وهي المشاعر التي تستولي على العميل بعد تحقق رغبته.

 5- الخطوط والأشكال

 
دلالات الخطوط والاشكال في التصميم

   من اكثر العناصر أهمية هو نوع الخط المستخدم والأشكال داخل التصميم ، حيث يعد نوع الخط المستخدم ذو أهمية بالغة في جودة التصميم وغالبا ما يختلف نوع الخط الموصى به باختلاف الغرض فالتصاميم ذات الطابع الرسمي أو الحكومي يوصى باستخدام خطوط النسخ أو خطوط حديثة مقاربة له ، أما التصاميم الموجهة للمطاعم مثلا تستخدم الخطوط ذات الحواف المنحنية عادة ، اما التصاميم الموجهة لسوق العقارات مثلا يوصى باستخدام الخطوط  والاشكال ذات الأطراف والحواف الهندسية الحادة ،، وهكذا ..

6- التايبوجرافي (اسلوب الكتابة على التصميم)

 
التايبوجرافي في التصميم الكتابة على التصاميم والصور

    ويعني اسلوب الكتابة على التصميم وصياغة النصوص والجمل عند الكتابة على التصميم وكل ما يتعلق بالكتابة من اختيار الخطوط المتناسقة واللون الصحيح للنصوص  وتطبيق المؤثرات بشكل صحيح على النصوص داخل التصميم ، وتكمن اهمية التايبوجرافي في انه لا ينقل رسالتك في التصميم فحسب بل يعبر عن هويتك ومكانتك ايضا.

7- الصورة التعبيرية

 في التصاميم التي تعتمد على الصورة التعبيرية عادة تكون الصورة التعبيرية في هذا النوع من التصاميم هي أهم عنصر في العمل بل أحيانا تكون العمل بحد ذاته ،ويجب أن تتوفر فيها عدة شروط : 

-أن تكون لها علاقة وطيدة بفكرة التصميم:

فمن غير المنطقي أن تكون الصورة التعبيرية لطائرة تقلع من المطار بينما التصميم لإعلان مطعم.

-جودة مناسبة:

 عند تصوير صورة تعبيرية أو البحث عن صورة تعبيرة على الويب تاكد دائما ان تكون كاميرة أداة التصوير مضبوطة على أعلى جودة ، وتأكد حين تبحث عن صورة تعبيرية منسبة لعملك على الويب ان الصورة بأعلى جودة ممكنة وبأبعاد كبيرة ومناسبة للتصميم بحيث تتجنب التشوه والبكسلة في التصميم.

8- الملمس او النسيج

 
9 قواعد لعمل تصميم احترافي ناجح

  يضيف الملمس او النسيج العمق والابعاد الى تصميماتك كما انه يضيف الحيوية اليها، وسواء كنت تضيف عنصر ثلاثي الابعاد حقيقي الى العمل (مثل بطاقات الأعمال ذات الاحرف والعناصر البارزة التي يمكن تحسسها بالاصبع) أو كنت تريد ان تصنع عنصر ثلاثي الابعاد وههمي من خلال الظلال او بعض التأثيرات فكلا الطريقتين تجعل من تصاميمك أكثر جاذبية.

9- تجنب الأخطاء القاتلة الشائعة 

  هذا البند موجهة الى المبتدأين في مجال التصميم بالأساس أما المصممين المحترفين من النادر ان يقعوا في مثل هذه الاخطاء لكن من باب الأحتياط سنسرد بعض هذه الاخطاء هنا ومنها مط وشد العناصر في التصميم افقيا او رأسيا ، والصحيح ان يتم تكبير او تصغير العناصر بالتناسب ، ايضا من الأخطاء الشائعة التضحية بوضوح العنصر (النص او الشكل) من اجل جمالية التصميم، والاصح هو أن تعطي وضوح العناصر الأهمية، ايضا تجنب إستخدام المؤثرات بشكل مبالغ فيه.
أحدث أقدم