8/01/2016

لماذا يجب عليك الترقية لويندوز10 فورا ؟!

     بعد إصدار النسخة النهائية من ويندوز 10دفعت ميكروسوفت مستخدمي الأنظمة القديمة من ويندوز 7 ، 8  الى الإنتقال الى النظام الجديد بشتى الوسائل ، منها إتاحة النسخة مجانا للترقية من أنظمة ويندوز القديمة !!
لماذا يجب عليك الترقية لويندوز10 فورا ؟!
   ولم تكتف ميكروسوفت بإغراء المستخدمين فقط من خلال حملاتها الاعلانية واتاحة النظام مجانا للمستخدمين لمدة سنة كاملة بل أنها أعلنت - كنوع من التهديد - انها ستوقف الدعم عن الإصدارت القديمة من ويندوز حيث أنها اعلنت أيقاف الدعم الطبيعي لنظام ويندوز 7  في13 مايو 2015  ، وذلك يعني بكل بساطة أن ميكروسوفت أخلت مسؤليتها القانونية تجاه اي مشاكل فنية قد تحدث لك خلال استخدام النظام ، ورغم ذلك فقد ابقت على الدعم  الممتد Extended Support  " أمنيا فقط " لتاريخ 14 من يناير 2020 م ، وبالتالي  أمام ويندوز7  ثلاث سنوات تقريبا فقط ليعيشها كنظام عجوز ليصبح بعدها جزءاً من ماضي حافل بالناجح .
   ومهما كانت درجة استخدامك للحاسوب او الكمبيوتر فإنك ستفوت وتخسر الكثير بل وستدفع ثمنا نتيجة جمودك على أنظمة اصبحت من الماضي (فنيا وقريبا أمنيا)، وسنلخص في السطور التالية أهم الاسباب التي تحتم عليك الترقية الى ويندوز10 : 

1- توافق البرامج الجديدة والمستقبلية :

   من البديهي ان تسعى كافة الشركات المنتجة لمختلف البرامج التي تعمل على انظمة ويندوز أن تعطي اولوية للأنظمة الجديدة باعتبارها  أنظمة المستقبل ،  وبالطبع فإنه سيتحتم  عليها ان تكون متوافقة كليا مع ويندوز 10 ، وبالتالي فانه لا مناص من تعارض الكثير منها ولو جزئيا مع الأنظمة القديمة .

2- عمل أكثر في وقت أقل يعني إنتاجية أكبر : 

 ويندوز 10 يعني السرعة وبالتالي فالسرعة تعني تنفيذ أكبر عدد من المهام في وقت أقل ، وذلك يعني مزيدا من الإنتاجية كفرد او جماعة أو مؤسسة  .

3- وداعا للعشوائية ، مرحبا بالنظام : 

   كم مرة تمنيت لو تحصل على سطح مكتب مرتب ومنظم ، كم تمنيت ان يكون هناك عدد من شرائح سطح المكتب  ؟؟ كم مرة وأنت تعمل على برنامجين تمنيت لو كانت هناك خاصية محاذاة اتوماتيكية وإحتواء تلقائي  سهل التحكم ؟؟ ... حسنا هذه الأمنيات أصبحت حقيقة .. مع سطح المكتب المتعدد ،واسلوب عرض البرامج التي تعمل عليها جنبا الى جنب مع إمكانية التحكم بها وسحبها ..... ( شخصيا أحببت هذه الميزة ..) .

4 - الأمان ثم الأمان ثم الأمان : 

  بعد ان يتم إيقاف دعم الأنظمة القديمة فإنها بلا شك ستكون هدفا رئيسيا وفريسة سهلة ودسمة لجيوش الهاكرز المتربصين بملايين الأجهزة والضحايا التي تستخدمها ، وعلى الرغم ان تلك النقطة قد لا تكون ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمستخدمين العاديين إلا أن استخدام هذه الأنظمة من قبل المؤسسات والشركات والبنوك يشكل خطرا حقيقيا عليها ، كما حدث مع أحد البنوك الإماراتية التي إستطاع الهاكرز إستغلال ثغرة أمنية في حاسوب احد الموظفين والوصول الى قاعدة البيانات الخاصة بعملاء البنك وقام بتسريب معلومات تنتهك خصوصية عملاء البنك (حيث شمل التسريب سجل تعاملات العملاء ، عمليات الشراء التي تمت عبر الفيزا كارد الخاصة بهم ، التحويلات ، والايداعات ، وغيرها ..) ، وكان العامل الرئيسي الذي ادى الى للكارثة أن حاسوب الضحية وكافة حواسب البنك تستخدم نظام (XP) الذي اعلنت ميكروسوفت إيقافها لدعمه وتحديثاته مطلع 2015  ،،  ورغم ذلك فقد ظل البنك يستخدم النظام في كافة حواسيبه  مقللاً من مخاطر ايقاف الدعم والتحديثات  للنظام ، ماجعله يدفع ثمن استهانته بتلك النقطة غاليا  ....
وعلى الرغم أن أمام مستخدمي ويندوز7 ثلاث سنوات مستمتعين فيها بالدعم الأمني فقط ، الا انه بعد هذه الثلاث السنوات يصبح مستخدموا النظام في مرمى الخطر .. وبالتالي من الجيد الترقية الى نظام ويندوز10 للإستمتاع بمزاياه أو على الأقل التأقلم معه بإعتباره قدرا لا مناص منه .. 
حسنا هل  ترى أن ترقيتك الى ويندوز 10 ضرورية أم لا ؟؟ أخبرنا بقرارك الذي ستتخذه في التعليقات .

قد يهمك أيضا :

لماذا يجب عليك الترقية لويندوز10 فورا ؟!
4/ 5
Oleh