3/24/2018

مقارنة بين ويندوز 7 و 8.1 و 10

أيهما أفضل ويندوز 7 أم 8 أم 10 ؟

    سؤال لا بد وانه خطر في بالك ولاقى اهتماما منك قبل شروعك في تنصيب  نظام جديد على حاسوبك ، وهو ما دفع بك للبحث عن ذلك على شبكة الإنترنت ، او لفت انتباهك وأنت تتجول في الموقع ..
 لحسن الحظ انك وصلت للمكان الصحيح ، والذي ستجد فيه إجابة شافية وكافية بحيث لن تنتهي من قراءة هذا الموضوع  الا وقد اتخذت قرارك الصحيح في إختيار النظام الأفضل والانسب لك ..
مقارنة بين ويندوز 7 ، 8، 10
  كلنا نعرف أن ويندوز 7 بمختلف نسخه كان بمثابة  ثورة في مجال أنظمة تشغيل الكمبيوتر وظل لسنوات مصدرا لفخر شركة ميكروسوفت والذي لا يزال يستحوذ على ما نسبته 46 % من الحصة السوقية لشركة مايكروسوفت ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن شركة ميكروسوفت تعي جيدا وتدرك حجم السباق التكنولوجي في مجال أنظمة التشغيل وهو ما دفعها جدياً الى طرح نظام ويندوز 8 في السوق والذي كان بمثابة صدمة لمستخدمي أنظمة ويندوز فقد كان أشبه بنظام مشوه حاولت من خلاله ميكروسوفت  مجاراة التغيرات التي تحدث في  العلم ولكن بصورة خاطئة كليا وسلبية للغاية ،،، وتداركا للخطأ الفادح والتجربة السيئة التي ووجهت بالنقد من قبل المستخدمين  ، طرحت مؤخرا ميكروسوفت نظام ويندوز 10  والذي يعد حصادا لسنين من الخبرة والتجارب الجيدة مثل ويندوز 7 والسيئة مثل 8  لميكروسوفت  ، وقد جمع ويندوز 10 ما بين إيجابيات كل من ويندوز 8 ، 7 ، وتلافى سلبياتهما لتقدم لنا عملاق التقنية " ميكروسوفت " نظاما يجمع بين البساطة  والسرعة والأناقة والأداء . 
   وفي السطور التالية سأقوم بتلخيص أبرز الإختلافات وأسلط الضوء على أهم الميزات التي يتميز بها كل نظام عن الآخر وذلك وفق معايير وأوجه مقارنة محددة : 

أولاً : من ناحية الأداء والإستقرار والتوافق 

     من الأمور المهمة  التي لاحظها الكثير من مستخدمي أنظمة ويندوز 10 ، 8.1 ، هو الأداء الأفضل والسرعة الكبيرة  للنظامين مقارنة بويندوز 7 ويتجلى ذلك بشكل واضح في سرعة الإقلاع التي أصبحت اسرع بكثير في نظامي ويندوز 10 ، 8 ، كما انهما يتميزان بإدارة أفضل للطاقة وبالتالي عمرا أطول لبطارية جهاز الحاسب المحمول . 
  من ناحية أخرى يتفوق ويندوز 7 و 10 على 8.1 من ناحية الإستقرار والتوافق مع الأجهزة وقلة أو محدودية المشاكل التي قد تحدث نتيجة تعارض خصائص بعض الأجهزة مع النظام ، رغم أن الكثير يرى أن الإستقرار في نظام ويندوز 7 هو ما هو إلا إستقرار مؤقت يتلاشى مع الزمن ومع تثبيت برامج وتطبيقات جديدة على جهاز الكمبيوتر.
  ويرى الكثير أن سرعة الإقلاع بالنسبة لكل من ويندوز 10 و 8.1 تكمن في أن الجهاز لا يقوم بتحميل كافة الملفات أثناء الإقلاع ، ويبدو ذلك جليا حين تقوم بفتح ملف يحوي على مجموعة صور أو ملفات معينة بأن الجهاز سيستغرق وقتا" لحظيا" في تحميلها وهو مالم يكن موجودا في ويندوز 7 ، وهم بذلك يرون أن هذه النقطة تحسب لويندوز7 ،، ولكن شخصيا لا أراها كذلك ، ففي الغالب لا نحتاج الى فتح كافة الملفات الموجودة على اجهزتنا في كل استخدام  ، وهكذا يكون كل من 8.1 و 10 قد وفرت علينا الكثير من الوقت الذي يستغرقه ويندوز 7 لتحميل ملفات غالبا لن نحتاجها . 

ثانيا : قائمة إبدأ والبحث 

    بضغطة واحدة على قائمة إبدأ في ويندوز 7 يمكنك الوصول الى أكثر البرامج إستخداما ، وقائمة ببرامج مفضلة قمت بتثبيتها  ، كما يمكنك الوصول الى كافة البرامج بكل سهولة ،، وبالتأكيد مربع البحث السريع سيسهل عليك عناء التنقيب عن الكثير من الوظائف او البرامج أو الملفات ،،،، لسوء الحظ وفي خطوة غبية من شركة ميكروسوفت قامت بإلغاء الخاصية من ويندوز 8، الأمر الذي أثار موجة من السخط بين المستخدمين ،  وتم إستبدال قائمة إبدأ  بواجهة الميترو الغبية حسب رأيي وأدعت الشركة أن ما يميز هذه القائمة هو وجود سوق تطبيقات ميكروسوفت الذي شخصيا لا أراها ميزة على الإطلاق ، بل وسيلة للتسويق لتطبقاتها.!!
 قائمة إبدأ والبحث

   وتداركت ميكروسوفت هذا الخطأ وقامت بالتعديل عليه في نظام ويندوز 10  حيث عادت من جديد قائمة إبدأ مع دمج لإضافة الميترو اليها " غير مفعلة افتراضيا"وهو ما جعل منها أكثر جمالية وشمولا . 
كما أن ويندوز 10جاءت مع  المساعد الشخصي "cortana" والتي من أهم الوظائف التي تقدمها مراقبة البريد الإلكتروني ، مثلا والبحث عن المعلومات المفيدة . 
بالاضافة الى ذلك جائت قائمة إبدأ في ويندوز 10 مع مستكشف الملفات بالاضافة الاعدادات والتي عادت بأيقونة أكثر وضوحا ،، في حين تم إزالة الفوضى التي لا فائدة منها مثل زر البرامج الإفتراضية . 
    إلا أن هناك جانبا سلبيا آخر في كلا من ويندوز 8 و 10 وهو إزالة ايقونة لوحة التحكم بحيث تدفع بالمستخدمين لإستخدام زر إعدادات الكمبيوتر ( والتي لا تحتوي على جميع الميزات ) .

ثالثا : المظهر 

مقارنة بين مظهر ويندوز 7 ، 10
مقارنة بين مظهر ويندوز 7 ، 10 
تصميم الواجهة والأيقونات : 
  جاء ويندوز 8 مغايرا كليا ، وخرج بشكل صارخ عن  تصميم ويندوز 7 ، فقد جاء مع نوافذ مسطحة وألوانا جرئية ، بدل عن تصميم ويندوز 7 والذي كان يتميز بنوافذ وأيقونات 3D وألوانا باهتة  ، كذلك ويندوز 10 والذي حافظ على نفس نمط ويندوز 8  تقريبا ،،، في الحقيقة لا أحد يجزم بأن التصميم الجديد بات أكثر جمالية ولكن يمكننا القول بأنه أكثر حداثة ،، 
 أما الإصدار الأخير من ويندوز 10 فجاء بتصميم أراه شخصيا اكثر أناقة وهدوءا خاصة مع القوائم الرمادية ونصف الشفافة والتي تبدو اكثر مهنية  . 

رابعا : مساحة العمل 

   الحصول على مساحة عمل مرتبة والحفاظ على ذلك الترتيب واحدة من اكثر الأمور أهمية لدى المستخدمين ، خاصة ممن يمتلكون أجهزة كمبيوتر محمولة " لابتوب" فأنت تضطر الى فتح التطبيقات والمهام  بوضع ملئ الشاشة لكن ماذا يحدث حين يكون لديك عمل على عدد من التطبيقات ذات العلاقة وفي ننفس اللحظة ؟؟ ،،، بالطبع سيكون هناك حالة من الفوضى  ،،
مساحة العمل في ويندوز 10
مساحة العمل أصبحت أفضل بكثير في ويندوز 10 
   ويندوز 7 يدعم الشاشات المتعددة والتي هي محدودة نوعا ما ، حيث بإمكانك فتح عدة تطبيقات في نفس اللحظة ولكن أما ان تكون في سطح المكتب مباشرة او تكون متراكبة أي أحدهم خلف الآخر كما يمكنك محاذاة البرامج يدويا للتعامل معها في نفس اللحظة ،، بالطبع هي طريقة متعبة ... كذلك الأمر باالنسبة لويندوز 8 .
   أما مع نظام ويندوز 10 فقد تطورت هذه الميزة بشكل كبير جدا ، بحيث أصبح الآن بإمكانك عرض شاشات متعددة مع خلفيات متعددة وشرائح عرض مختلفة أيضا . 
  كما يمكنك الآن محاذاة اربع نوافذ بشكل متساوي والعمل على كل منهما في نفس اللحظة بدون مشاكل . 
ولعل أفضل خاصية وميزة أهدتها ميكروسوفت لمستخدميها هي خاصية سطح المكتب المتعدد والذي سيسهل الكثير للمستخدمين خاصة مستخدمي أجهزة الحاسب المحمول ،،،  على الرغم أن ويندوز 7 كانت تدعم هذه الميزة ولكن من خلال برامج إضافية " طرف ثالث" ، اما في ويندوز 10 فقد اصبحت جزءا من النظام بحد ذاته . 

خامسا : المزايا الاخرى التي أضيفت الى ويندوز 10 : 

الإشعارات : الإصدارات القديمة من ويندوز مثل ويندوز 7 كانت تحتوي على نوع من الإخطارات أو الإشعارات ويمكن الوصول اليها من خلال أيقونة " action center " الا انه لم يكن شاملا للإشعارات من جميع  البرامج أو الخدمات إنما فقط للإشعارات القادمة من النظام نفسه ،،، في ويندوز 8 ، 10 قامت ميكروسوفت بإضافة خاصية الإشعارات وهي أداة بسيطة ولكنها ذات اهمية كبيرة فهي تجمع بين الاشعارات والإخطارات القادمة من النظام بالإظافة الى بقية البرامج والتطبيقات وتسهل عليك عملية الوصول المباشر الى مصدر الاشعار وإتخاذ إجراءك المناسب .
الإشعارات في ويندوز 10 باتت أكثر شمولا
الإشعارات في ويندوز 10 باتت أكثر شمولا 
متصفح ايدج بدلا من إكسبلور : جميعنا يعرف مدى رداءة وبطئ متصفح اكسبلور التابع لميكروسوفت والمدمج مع الاصدارات القديمة من ويندوز مثل 7 ، XP  والذي في الحقيقة يعتبر بقعة سوداء في تاريخ  ميكروسوفت ،، الا ان الشركة ادركت ذلك واستبدلت متصفح إكسبلور بمتصفح إيدج والذي يجمع بين السرعة وتوفير الطاقة والخفة  . 
متجر ميكروسوفت : اصبح الآن وبكل بساطة يمكنك عن البرامج والتطبيقات والالعاب مباشرة من خلال متجر التطبيقات الخاص بميكروسوفت بطريقة اكثر امانا بدلا من تحميلها من مصادر خارجية .
الصوت : لاحظ الكثير وأنا واحد منهم أن الصوت تحسن بشكل كبير جدا في نظام ويندوز 10 .
وفي الختام ومن خلال تجربتي الشخصية مع ويندوز 10 أرى أنه نظام انيق ومتكامل وسلس  ، جمع ما بين محاسن كلا من ويندوز 7 ، 8 وتلافى سلبياتهما ،، مع بعض العيوب البسيطة ،،،، ومن ثم أن الجمود والخوف من الجديد والاحدث قد يفوت عليك الكثير .. ...
إقرأ أيضا : لماذا يجب عليك الترقية لويندوز10 فورا ؟!
كلمات مفتاحية :
مقارنة بين ويندوز 7 ، 8 ، 10 ،  ايهما افضل ويندوز 7 ام 8 ام 10 ، افضل ويندوز للالعاب ،  مقارنة بين ويندوز 8 وويندوز 10 ايهما اخف ويندوز 7 ام 10 ، الفرق بين ويندوز 8 وويندوز 7 من حيث المميزات و الخواص ،  ما افضل ويندوز للالعاب windows 8.1 vs windows 7 مقارنة ، افضل ويندوز 2018

قد يهمك أيضا :

مقارنة بين ويندوز 7 و 8.1 و 10
4/ 5
Oleh